الحجـب :
لـغـــة : المنع مطلقـا , ومنه الحجاب أي الستار .
اصطلاحا : منع شـخص معين مـن كل ميراثه أو مـن بعضه لوجود شـخص آخـر
الــرد :
لـغـــة : الرفض , والإعادة , وهو ضـد العول .
اصطلاحا : إعـادة ما فضـل عـن ذوي الفروض مـن سهام التركة إليهم بنسبة سهامهم , إن لم يكن للميت عاصب .
العـول :
لـغـــة : الميل إلى الظلم والجور , والغلبة والارتفاع .
اصطلاحا : زيادة سهام الفريضة عن أصل المسألة
.
التخـارج :
لـغـــة : من الخروج بمعنى الترك .
اصطلاحا : أن يترك بعـض الورثة نصـيبه مـن التركـة للآخـرين أو لبعضهم مقابل شيء معلوم من التركة نفسها أو من غيرها .
التصـحيح :
هـو أخـذ سهام الورثة من أقل عـدد يقسم حصصهم عليهم بدون كسر .
العصبات :
وهم كل من ليس له سهم مقدر ويأخذ ما بقي من سهام ذوي الفروض وإذا انفرد أخذ جميع المال , وهم نوعان:
( 1 ) عصبة بالنسب
( 2 ) عصبة بالسبب
عصبة النسب
أما عصبة النسب فهي ثلاثة أنواع :
( 1 ) عصبة بنفسه: وهو كل ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى وأقربهم جزء الميت وهم بنوه وإن سفلوا ثم أصله وهو الأب وإن علا ثم الجد ثم الإخوة ثم بنوهم ثم الأعمام ثم بنوهم ثم أعمام الأب ثم بنوهم ثم أعمام الجد ثم بنوهم .
( 2 ) عصبة بغيره: وهم أربع من النساء يصرن عصبة بإخوتهن فالبنات بالابن , وبنات الابن بابن الابن , والأخوات لأب وأم بأخيهن , والأخوات لأب بأخيهن .
( 3 ) عصبة مع غيره: وهم الأخوات لأبوين أو لأب يصرن عصبة مع البنات وبنات الابن وعصبة ولد الزنا وولد الملاعنة موالي أمهما .
عصب السبب:
وهو المعتق فهو عصبة بنفسه ثم عصبته على الترتيب وهو آخر العصبات .
الكلالـة :
لـغـــة : الإعياء وذهاب القوة .
اصطلاحا : من ليس بين ورثته ولد ولا والد .
المانـع :
لـغـــة : الحائـل .
اصطلاحا : ما تفوت بـه أهلية الإرث مع قيام سببه وتوفر شروطه .
المتباينان :
وهما كل عددين ليسا متداخلين ولا متماثلين ولا يفنيهما إلا الواحد كالخمسة مع السبعة والسبعة مع التسعة .
المتماثلان :
وهما المتساويان كالثلاثة والثلاثة والخمسة والخمسة .
المناسـخـة :
لـغـــة : من النسخ بمعنى النقل والتحويل .
اصطلاحا : أن يموت إنسان , وقبل تقسيم تركته يموت أحد ورثته أو أكثر
لـغـــة : المنع مطلقـا , ومنه الحجاب أي الستار .
اصطلاحا : منع شـخص معين مـن كل ميراثه أو مـن بعضه لوجود شـخص آخـر
الــرد :
لـغـــة : الرفض , والإعادة , وهو ضـد العول .
اصطلاحا : إعـادة ما فضـل عـن ذوي الفروض مـن سهام التركة إليهم بنسبة سهامهم , إن لم يكن للميت عاصب .
العـول :
لـغـــة : الميل إلى الظلم والجور , والغلبة والارتفاع .
اصطلاحا : زيادة سهام الفريضة عن أصل المسألة
.
التخـارج :
لـغـــة : من الخروج بمعنى الترك .
اصطلاحا : أن يترك بعـض الورثة نصـيبه مـن التركـة للآخـرين أو لبعضهم مقابل شيء معلوم من التركة نفسها أو من غيرها .
التصـحيح :
هـو أخـذ سهام الورثة من أقل عـدد يقسم حصصهم عليهم بدون كسر .
العصبات :
وهم كل من ليس له سهم مقدر ويأخذ ما بقي من سهام ذوي الفروض وإذا انفرد أخذ جميع المال , وهم نوعان:
( 1 ) عصبة بالنسب
( 2 ) عصبة بالسبب
عصبة النسب
أما عصبة النسب فهي ثلاثة أنواع :
( 1 ) عصبة بنفسه: وهو كل ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى وأقربهم جزء الميت وهم بنوه وإن سفلوا ثم أصله وهو الأب وإن علا ثم الجد ثم الإخوة ثم بنوهم ثم الأعمام ثم بنوهم ثم أعمام الأب ثم بنوهم ثم أعمام الجد ثم بنوهم .
( 2 ) عصبة بغيره: وهم أربع من النساء يصرن عصبة بإخوتهن فالبنات بالابن , وبنات الابن بابن الابن , والأخوات لأب وأم بأخيهن , والأخوات لأب بأخيهن .
( 3 ) عصبة مع غيره: وهم الأخوات لأبوين أو لأب يصرن عصبة مع البنات وبنات الابن وعصبة ولد الزنا وولد الملاعنة موالي أمهما .
عصب السبب:
وهو المعتق فهو عصبة بنفسه ثم عصبته على الترتيب وهو آخر العصبات .
الكلالـة :
لـغـــة : الإعياء وذهاب القوة .
اصطلاحا : من ليس بين ورثته ولد ولا والد .
المانـع :
لـغـــة : الحائـل .
اصطلاحا : ما تفوت بـه أهلية الإرث مع قيام سببه وتوفر شروطه .
المتباينان :
وهما كل عددين ليسا متداخلين ولا متماثلين ولا يفنيهما إلا الواحد كالخمسة مع السبعة والسبعة مع التسعة .
المتماثلان :
وهما المتساويان كالثلاثة والثلاثة والخمسة والخمسة .
المناسـخـة :
لـغـــة : من النسخ بمعنى النقل والتحويل .
اصطلاحا : أن يموت إنسان , وقبل تقسيم تركته يموت أحد ورثته أو أكثر
إرسال تعليق